: العين حق
العين حق
سؤال :ماهي اصابة العين ، وماهي أعراضها ، وماهي طريقة علاجها والتخلص منها ؟
الجواب مختصرا : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم العين حق ، فالعين هي اصابة مرضبة تصيب الشيء أو الشخص
ـ فقد تمرضه او تفشله صحيا أو ماليا أو دراسيا أو اجتماعيا ..وعوارضها اصفرار في الوجه وتغير في الاحوال والصحة والتصرفات نحو الاسواء ..وعلاجه : بالقران الكريم والدعاء المأثور عن الرسول الكريم ، واخذ وضوء العائن ان عرف .
الجواب مطولا : الاحاديث التي وردت في العين :
ــ عَنْ امنا عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ ، فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ ) . سنن ابن ماجة 3499 .
ــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن العين لتدخل الرجل القبر ، وتدخل الجمل القدر ) . مسند شهاب 1057 .
ــ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِن الْعَيْنُ حَقٌّ، وَيَحْضُرُ بِهَا الشَّيْطَانُ، وَحَسَدُ ابْنِ آدَمَ ) . مسند احمد 9291 .
ــ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفلا استرقيتم له ، فإن ثلث منايا أمتى من العين ) . الجامع الكبير للسيوطي (3/46) .
ــ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين) حسن البزار والحكيم .
ــ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِغُ الرَّجُلَ بِإِذْنِ اللَّهِ يَتَصَعَّدُ حَالِقًا ثُمَّ يَتَرَدَّى مِنْهُ ) . مسند احمد 21471.
ــ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ؟ أَلَا بَرَّكْتَ إِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ، تَوَضَّأْ لَهُ ) ،. صحيح ابن حبان 6105 .
- عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِجَارِيَةٍ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ : ( بِهَا نَظْرَةٌ فَاسْتَرْقُوا لَهَا ، يَعْنِي بِوَجْهِهَا صُفْرَةً ) . مسلم 4074 .
ــ عنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعَ صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ : ( مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي ، فَهَلَّا اسْتَرْقَيْتُمْ لَهُ مِنْ الْعَيْنِ ) . مسند احمد 23304 .
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق) . صحيح رواه أبو يعلى والحاكم والطبراني.
- عن ابن عباس رض قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (العين حق، ولو كان كل شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا) رواه مسلم 4058.
ــ وقال سبحانه وتعالى في القران الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) .
الله سبحانه وتعالى أمرنا في سورة الفلق بالاستعاذة من شر حاسد إذا حسد ، والإصابة بالعين هي ضرب من ضروب الحسد ، ولو لم يقصده الإنسان مباشرة ، لكنه وقع في نفسه وتحول إلى إصابة في الطرف الآخر،
وقد جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ . البخاري 3120 .
ــ وقَالَ الْأَصْمَعِيّ : رَأَيْت رَجُلًا عَيُونًا سَمِعَ بَقَرَة تَحْلُب فَأَعْجَبَهُ شَخْبهَا فَقَالَ : أَيَّتهنَّ هَذِهِ ؟
فَقَالُوا : الْفُلَانِيَّة لِبَقَرَةٍ أُخْرَى يُوَرُّونَ عَنْهَا , فَهَلَكَتَا جَمِيعًا , الْمُوَرَّى بِهَا وَالْمُوَرَّى عَنْهَا .
قَالَ الْأَصْمَعِيّ . وَسَمِعْته يَقُول : إِذَا رَأَيْت الشَّيْء يُعْجِبنِي وَجَدْت حَرَارَة تَخْرُج مِنْ عَيْنِي .
ــ عوارض العين : اصفرار في الوجه ، برودة في الاطراف ، تعرق في اليدين ، كثرة التثاؤب ، تغير في الاحوال والصحة والعلاقات نحوى الاسواء ، كفشل مالي وصحي ونفسي وجسدي وزواج ودراسي واجتماعي..
ــ الواجب على العائن :
والواجب على الإنسان الذي يجد في نفسه شيء من هذا المرض الخبيث ، أن يكثر من ذكر الله ، وأن يبرك إذا رأى ما يعجبه في الآخرين، فإذا رأى شيئاً يعجبه قال : ما شاء الله تبارك الله، {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً } الكهف39 ، فينبغي للإنسان أن ينتبه لهذه الأمور، ويجب عليه ويلزمه أن يدعو لهذا المصاب ، ويقرأ عليه سورة الإخلاص والمعوذتين وسورة الفاتحة وآية الكرسي وينفخ على المصاب، ويتوضأ للمصاب في إناء يغسل فيه أعضاء وضوئه ، ويكون ذلك بإناء يغتسل به المصاب، ونسأل الله العفو والعافية .
قال المازري : هذا أمر وجوب ، ويجبر العائن على الوضوء للمعين على الصحيح .
ــ الواجب على المعيون ، وكيف يعالج نفسه :
ان لم يعرف العائن أو لم يتمكن من الوصول اليه لسبب ما ، فعليه أن يعالج نفسه بالرقية الشرعية ، وبرقية العين ، وأن يدعوا بالدعاء التالي : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامَّة ومن كل عين لامَّة . وقراءة المعوذات .
واذا عرف العائن طلب منه ان يتوضأ له ويغتسل بماء وضوئه ، وسيشفيه الله ان شاء الله .
ــ بعض المخالفات الشرعية لعلاج العين :
ـ اذابة الرصاص وصبه فوق راس المريض بوجود عازل .
ـ حمل تميمة ، أو حمل خرزة زرقاء ، أو خرزة في وسطها عين .
ـ بعض الأدعية لم ترد مثل : (حجر يابس، شهاب قابس، ردّت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه) . قول النبي صلى الله عليه وسلم : {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد}.
ــ كيفية وضوء العائن وكيفية اغتسال المعيون من هذا الماء :
قال المازري والزهري صفة وضوء العائن عند العلماء : أن يؤتى للرجل العائن بقدح ماء ولا يوضع القدح في الأرض ، فيؤخذ منه غرفة فيتمضمض بها ثم يمجها في القدح ، ثم يؤخذ منه ما يغسل به وجهه ، ثم يأخذ بشماله ما يغسل به كفه الأيمن ، ثم بيمينه ما يغسل به مرفقه الأيسر ، ولا يغسل ما بين المرفقين والكفين ، ثم يغسل قدمه اليمنى ثم اليسرى ثم ركبته اليمنى ثم اليسرى على الصفة المتقدمة ، وكل ذلك في القدح ، ثم داخلة إزاره وهو الطرف المتدلي الذي يلي الأيمن ، وإذا استكمل هذا صب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة .
وجاء في الطب النبوي لابن القيم : في حديث إصابة عامر بن ربيعة لسهل بن حنيف بعينه وأمر النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بالاغتسال ، ( فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه ، فراح مع الناس ) .
ــ ما الحكم الشرعي على من يصيب بالعين :
قال القرطبي : لو أتلف العائن شيئا ضمنه ، ولو قتل ، فعليه القصاص أو الدية ، إذا تكرر ذلك منه بحيث يصير عادة ، وهو في ذلك كالساحر القاتل بسحره عند من لا يقتله كفرا وأما عندنا فيقتل قتل بسحره أم لا ، لأنه كالزنديق .
وقال النووي : لا يقتل العائن ولا دية ولا كفارة ، لأن الحكم إنما يترتب على منضبط عام دون ما يختص ببعض الناس وبعض الأحوال مما لا انضباط له كيف ولم يقع منه فعل أصلا ، وإنما غايته حسد وتمن لزوال النعمة ، وأيضا فالذي ينشأ عن الإصابة بالعين حصول مكروه لذلك الشخص ولا يتعين ذلك المكروه في إزالة الحياة ،فقد يحصل له مكروه بغير ذلك من أثر العين .
قال الحافظ : ولا يعكر عليه إلا الحكم بقتل الساحر ، فإنه في معناه والفرق بينهما عسر .
ونقل ابن بطال عن بعض العلماء : أنه ينبغي للإمام منع العائن إذا عرف بذلك من مداخلة الناس ويأمره بلزوم بيته ، وإن كان فقيرا رزقه ما يكفيه ويكف أذاه عن الناس ، فإن ضرره أشد من ضرر آكل الثوم والبصل الذي منعه النبي صلى الله عليه وسلم دخول المسجد لئلا يؤذي المسلمين ، ومن ضرر المجذوم الذي منعه عمر والعلماء بعده الاختلاط بالناس ، ومن ضرر المؤذيات من المواشي الذي يؤمر بإبعادها إلى حيث لا يتأذى بها أحد .
ــ حكايات على السنة الناس تبين ضرر العين وشره :
١ ـ يقسم احدهم انه دعى اقاربه لمناسبة حفلة عائلية ، وتم تجميل بهو الدار بالزينة ، وقال كنت اشتريت بركة ماء من الاسمنت المسلح ( نافورة جاهزة) قطرها حوالي ثلاثة امتار، وقدمت احد المدعوات من الاقارب وعند دخولها ارض الدار ، رأت البركة وجمالها ، فنظرت اليها باعجاب واستغراب ودهشة بالغة ، وفتحت فمها وقالت : أعو ( كلمة أعو تعني كم هي جميلة ) ولم تكمل الكلمة بعد ، يقسم الرجل ان البركة الاسمنتية المسلحة أنقسمت الى قسمين ، وانشطرت نصفين ، فقلت لها استري علينا يستر الله عليك ، لا شفتينا ولا شفناك .
٢ ـ يقسم رجل ريفي فقير ، انه كان يملك بقرة جميلة ، تدر عليه كل يوم ما شاء الله من الحليب ، وذات يوم دخلت عليهم امرأة غريبة ، فنظرت الى البقرة التي كانت في زاوية من زواية الدار نظرة اعجاب ودهشة ، وما ان فتحت هذه المرأة فمها قائلة ، هذه البقرة كم هي جميلة ، ولم تنتهي الكلمة من فمها الا والبقرة اخذت تترنح وسقطت ارضاً ، واخذت تترافس بقوائمها ، فاسرع الي السكين واسرع بذبحها ، واقسمَّ انه ذكر أن البقرة لم تكن تشكو من أي مرض من قبل ..
سؤال :ماهي اصابة العين ، وماهي أعراضها ، وماهي طريقة علاجها والتخلص منها ؟
الجواب مختصرا : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم العين حق ، فالعين هي اصابة مرضبة تصيب الشيء أو الشخص
ـ فقد تمرضه او تفشله صحيا أو ماليا أو دراسيا أو اجتماعيا ..وعوارضها اصفرار في الوجه وتغير في الاحوال والصحة والتصرفات نحو الاسواء ..وعلاجه : بالقران الكريم والدعاء المأثور عن الرسول الكريم ، واخذ وضوء العائن ان عرف .
الجواب مطولا : الاحاديث التي وردت في العين :
ــ عَنْ امنا عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ ، فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ ) . سنن ابن ماجة 3499 .
ــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن العين لتدخل الرجل القبر ، وتدخل الجمل القدر ) . مسند شهاب 1057 .
ــ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِن الْعَيْنُ حَقٌّ، وَيَحْضُرُ بِهَا الشَّيْطَانُ، وَحَسَدُ ابْنِ آدَمَ ) . مسند احمد 9291 .
ــ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أفلا استرقيتم له ، فإن ثلث منايا أمتى من العين ) . الجامع الكبير للسيوطي (3/46) .
ــ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين) حسن البزار والحكيم .
ــ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِغُ الرَّجُلَ بِإِذْنِ اللَّهِ يَتَصَعَّدُ حَالِقًا ثُمَّ يَتَرَدَّى مِنْهُ ) . مسند احمد 21471.
ــ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ؟ أَلَا بَرَّكْتَ إِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ، تَوَضَّأْ لَهُ ) ،. صحيح ابن حبان 6105 .
- عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِجَارِيَةٍ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ : ( بِهَا نَظْرَةٌ فَاسْتَرْقُوا لَهَا ، يَعْنِي بِوَجْهِهَا صُفْرَةً ) . مسلم 4074 .
ــ عنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعَ صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ : ( مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي ، فَهَلَّا اسْتَرْقَيْتُمْ
- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق) . صحيح رواه أبو يعلى والحاكم والطبراني.
- عن ابن عباس رض قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (العين حق، ولو كان كل شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا) رواه مسلم 4058.
ــ وقال سبحانه وتعالى في القران الكريم : بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) .
الله سبحانه وتعالى أمرنا في سورة الفلق بالاستعاذة من شر حاسد إذا حسد ، والإصابة بالعين هي ضرب من ضروب الحسد ، ولو لم يقصده الإنسان مباشرة ، لكنه وقع في نفسه وتحول إلى إصابة في الطرف الآخر،
وقد جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ . البخاري 3120 .
ــ وقَالَ الْأَصْمَعِيّ : رَأَيْت رَجُلًا عَيُونًا سَمِعَ بَقَرَة تَحْلُب فَأَعْجَبَهُ شَخْبهَا فَقَالَ : أَيَّتهنَّ هَذِهِ ؟
فَقَالُوا : الْفُلَانِيَّة لِبَقَرَةٍ أُخْرَى يُوَرُّونَ عَنْهَا , فَهَلَكَتَا جَمِيعًا , الْمُوَرَّى بِهَا وَالْمُوَرَّى عَنْهَا .
قَالَ الْأَصْمَعِيّ . وَسَمِعْته يَقُول : إِذَا رَأَيْت الشَّيْء يُعْجِبنِي وَجَدْت حَرَارَة تَخْرُج مِنْ عَيْنِي .
ــ عوارض العين : اصفرار في الوجه ، برودة في الاطراف ، تعرق في اليدين ، كثرة التثاؤب ، تغير في الاحوال والصحة والعلاقات نحوى الاسواء ، كفشل مالي وصحي ونفسي وجسدي وزواج ودراسي واجتماعي..
ــ الواجب على العائن :
والواجب على الإنسان الذي يجد في نفسه شيء من هذا المرض الخبيث ، أن يكثر من ذكر الله ، وأن يبرك إذا رأى ما يعجبه في الآخرين، فإذا رأى شيئاً يعجبه قال : ما شاء الله تبارك الله، {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً } الكهف39 ، فينبغي للإنسان أن ينتبه لهذه الأمور، ويجب عليه ويلزمه أن يدعو لهذا المصاب ، ويقرأ عليه سورة الإخلاص والمعوذتين وسورة الفاتحة وآية الكرسي وينفخ على المصاب، ويتوضأ للمصاب في إناء يغسل فيه أعضاء وضوئه ، ويكون ذلك بإناء يغتسل به المصاب، ونسأل الله العفو والعافية .
قال المازري : هذا أمر وجوب ، ويجبر العائن على الوضوء للمعين على الصحيح .
ــ الواجب على المعيون ، وكيف يعالج نفسه :
ان لم يعرف العائن أو لم يتمكن من الوصول اليه لسبب ما ، فعليه أن يعالج نفسه بالرقية الشرعية ، وبرقية العين ، وأن يدعوا بالدعاء التالي : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامَّة ومن كل عين لامَّة . وقراءة المعوذات .
واذا عرف العائن طلب منه ان يتوضأ له ويغتسل بماء وضوئه ، وسيشفيه الله ان شاء الله .
ــ بعض المخالفات الشرعية لعلاج العين :
ـ اذابة الرصاص وصبه فوق راس المريض بوجود عازل .
ـ حمل تميمة ، أو حمل خرزة زرقاء ، أو خرزة في وسطها عين .
ـ بعض الأدعية لم ترد مثل : (حجر يابس، شهاب قابس، ردّت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه) . قول النبي صلى الله عليه وسلم : {من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد}.
ــ كيفية وضوء العائن وكيفية اغتسال المعيون من هذا الماء :
قال المازري والزهري صفة وضوء العائن عند العلماء : أن يؤتى للرجل العائن بقدح ماء ولا يوضع القدح في الأرض ، فيؤخذ منه غرفة فيتمضمض بها ثم يمجها في القدح ، ثم يؤخذ منه ما يغسل به وجهه ، ثم يأخذ بشماله ما يغسل به كفه الأيمن ، ثم بيمينه ما يغسل به مرفقه الأيسر ، ولا يغسل ما بين المرفقين والكفين ، ثم يغسل قدمه اليمنى ثم اليسرى ثم ركبته اليمنى ثم اليسرى على الصفة المتقدمة ، وكل ذلك في القدح ، ثم داخلة إزاره وهو الطرف المتدلي الذي يلي الأيمن ، وإذا استكمل هذا صب على رأس الرجل الذي أصيب بالعين من خلفه صبة واحدة .
وجاء في الطب النبوي لابن القيم : في حديث إصابة عامر بن ربيعة لسهل بن حنيف بعينه وأمر النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بالاغتسال ، ( فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه ، فراح مع الناس ) .
ــ ما الحكم الشرعي على من يصيب بالعين :
قال القرطبي : لو أتلف العائن شيئا ضمنه ، ولو قتل ، فعليه القصاص أو الدية ، إذا تكرر ذلك منه بحيث يصير عادة ، وهو في ذلك كالساحر القاتل بسحره عند من لا يقتله كفرا وأما عندنا فيقتل قتل بسحره أم لا ، لأنه كالزنديق .
وقال النووي : لا يقتل العائن ولا دية ولا كفارة ، لأن الحكم إنما يترتب على منضبط عام دون ما يختص ببعض الناس وبعض الأحوال مما لا انضباط له كيف ولم يقع منه فعل أصلا ، وإنما غايته حسد وتمن لزوال النعمة ، وأيضا فالذي ينشأ عن الإصابة بالعين حصول مكروه لذلك الشخص ولا يتعين ذلك المكروه في إزالة الحياة ،فقد يحصل له مكروه بغير ذلك من أثر العين .
قال الحافظ : ولا يعكر عليه إلا الحكم بقتل الساحر ، فإنه في معناه والفرق بينهما عسر .
ونقل ابن بطال عن بعض العلماء : أنه ينبغي للإمام منع العائن إذا عرف بذلك من مداخلة الناس ويأمره بلزوم بيته ، وإن كان فقيرا رزقه ما يكفيه ويكف أذاه عن الناس ، فإن ضرره أشد من ضرر آكل الثوم والبصل الذي منعه النبي صلى الله عليه وسلم دخول المسجد لئلا يؤذي المسلمين ، ومن ضرر المجذوم الذي منعه عمر والعلماء بعده الاختلاط بالناس ، ومن ضرر المؤذيات من المواشي الذي يؤمر بإبعادها إلى حيث لا يتأذى بها أحد .
ــ حكايات على السنة الناس تبين ضرر العين وشره :
١ ـ يقسم احدهم انه دعى اقاربه لمناسبة حفلة عائلية ، وتم تجميل بهو الدار بالزينة ، وقال كنت اشتريت بركة ماء من الاسمنت المسلح ( نافورة جاهزة) قطرها حوالي ثلاثة امتار، وقدمت احد المدعوات من الاقارب وعند دخولها ارض الدار ، رأت البركة وجمالها ، فنظرت اليها باعجاب واستغراب ودهشة بالغة ، وفتحت فمها وقالت : أعو ( كلمة أعو تعني كم هي جميلة ) ولم تكمل الكلمة بعد ، يقسم الرجل ان البركة الاسمنتية المسلحة أنقسمت الى قسمين ، وانشطرت نصفين ، فقلت لها استري علينا يستر الله عليك ، لا شفتينا ولا شفناك .
٢ ـ يقسم رجل ريفي فقير ، انه كان يملك بقرة جميلة ، تدر عليه كل يوم ما شاء الله من الحليب ، وذات يوم دخلت عليهم امرأة غريبة ، فنظرت الى البقرة التي كانت في زاوية من زواية الدار نظرة اعجاب ودهشة ، وما ان فتحت هذه المرأة فمها قائلة ، هذه البقرة كم هي جميلة ، ولم تنتهي الكلمة من فمها الا والبقرة اخذت تترنح وسقطت ارضاً ، واخذت تترافس بقوائمها ، فاسرع الي السكين واسرع بذبحها ، واقسمَّ انه ذكر أن البقرة لم تكن تشكو من أي مرض من قبل ..
فنسال الله ان يجيرنا واياكم من العين وشرها ، المعالج بالقران : محمد عبد الرفيق
ليست هناك تعليقات